جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


صحيفة جعفر الخابوري الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 12/11/2023

صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 19, 2023 6:54 pm

✍ملخصً لأهم الأفكار الواردة في الكتاب "الوجودية نزعة إنسانية" لجان بول سارتر:

الوجودية نزعة إنسانية ، كتاب للفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر ، هو أحد الأعمال الأساسية في القرن العشرين. نُشر في عام 1946 و هو في الأصل محاضرة ، يحدد من خلالها فلسفته عن الوجودية ، التي تؤكد على أهمية الوجود الفردي والاختيار والمسؤولية كما يرد على منتقديها و هم الكاثوليكيين و الماركسيين. أصبح كتاب سارتر جزءًا أساسيًا من تاريخ الفلسفة ، سواء لأفكارها ومفاهيمها الأصلية أو لتأثيرها المؤثر على الأجيال اللاحقة.

في بداية الكتاب ، يشرح سارتر البنية الأساسية لفلسفته: الوجودية هي نزعة تؤكد وجود الفرد ككائن حر ومسؤول يتجاوز حتمية الأسباب الطبيعية والأعراف الاجتماعية كما يقسم الوجودية إلى نوعين و هما الوجودية المؤمنة التي تجعل من الإله محورها و يمثلها على سبيل المثال سورين كيركغارد و كارل ياسبرز و أما الوجودية الملحدة و تنطلق من العدم ( العدم الميتافيزقي و ليس الفيزياءي فهذا لا يوجد له) و يمثلها سارتر نفسه و مارتن هايدغر و نيتشه. من وجهة نظر سارتر ، الوجود يسبق الجوهر. هذا يعني أنه ، على عكس الأشكال التقليدية للفكر التي تعتبر فيها الطبيعة الأساسية للفرد موجودة مسبقًا ، في الوجودية ، يؤدي الوجود البشري إلى الهوية الأساسية للشخص مثال لتوضيح إن الطاولة قبل أن تنبثق إلى الوجود كانت فكرة في رأس صانعها فخصائص الطاولة و تفاصيلها و الغرض منها محدد سلفا فجوهرها يسبق وجودها أما الإنسان يأتي إلى الوجود دون أن يحدد جوهره سلفا فالإنسان محكوم عليه بالحرية فسلوكه و أفعاله هي من تصنع جوهره. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن الشخص ليس له غرض محدد مسبقًا ، يتم تفسير الوجود البشري على أنه عملية خلق مستمرة و تفسير ذاتي فالإنسان مشروع .

يدعي سارتر أن الوجودية هي نزعة إنسانية لأنها تضع الإنسان في مركز الفلسفة. على عكس الحركات الفلسفية الأخرى ، التي تعطي الأولوية للمفاهيم المجردة أو الحقائق المتعالية ، تبدأ الوجودية بتجربة الفرد الذاتية للعالم. بالنسبة لسارتر ، يجب أن تكون نقطة البداية للفلسفة هي إدراك أن البشر أحرار في الأساس ومسؤولون عن أفعالهم. هذا التأكيد على حرية الإنسان هو ما يجعل الوجودية إنسانية. يكتب سارتر ، "الإنسان محكوم عليه بأن يكون حراً. يُدان لأنه لم يخلق نفسه ، ومع ذلك فهو حر لأنه بمجرد إلقاءه في العالم ، يكون مسؤولاً عن كل ما يفعله" (ص 29).

يطور سارتر مفهومه عن الوجودية من خلال فحص شامل للظروف الإنسانية مثل الحرية والكرب أو القلق و العبثية والمسؤولية. في مناقشته للحرية ، يجادل بأن خيارات الشخص لا تحددها أي قوة خارجية بل بإرادته وأفعاله الإبداعية الذاتية. القلق ناتج عن وعي المرء بحرية ؛ هذا الفهم للحرية يؤدي إلى القلق ، لأنه ينطوي على عبء المسؤولية على الفرد. أخيرًا ، يتفق سارتر مع بعض العبثيين ، مثل ألبير كامو ، في تلك الحياة التي لا تحتوي على معنى متأصل وأن عناصرها يجب أن تُبنى عن طريق الاختيار الفردي مع التحمل المسؤولية.

وفقًا لسارتر ، فإن تأكيد الوجودي على حرية الإنسان ومسؤوليته يؤدي أيضًا إلى ظهور فهم خاص للوجود البشري. على عكس الحركات الفلسفية الأخرى التي تؤكد على الطبيعة الموضوعية والعقلانية للواقع ، تؤكد الوجودية على التجربة الذاتية والعاطفية للوجود البشري. بالنسبة لسارتر ، البشر ليسوا مجرد لاعبين عقلانيين أو مراقبين سلبيين للعالم. بدلاً من ذلك ، فهم كيانات ناشطة يخلقون معانيهم الخاصة في الحياة من خلال اختياراتهم وأفعالهم.

يمكن تطبيق مضامين فلسفة سارتر على العديد من مجالات الحياة البشرية. تم استخدام مفاهيمه عن الاستقلال والمسؤولية الفردية لفحص القضايا الاجتماعية والسياسية من العنصرية إلى أدوار الجنسين. كان للوجودية هي الإنسانية أيضًا تأثير كبير في مجال التحليل النفسي ، حيث توفر أدوات لفحص الحياة الفردية والمسؤولية الشخصية.

يجادل سارتر أيضًا بأن الوجودية هي نقد للأنظمة الفلسفية والدينية الأخرى التي تفشل في معالجة الاهتمامات الإنسانية الأساسية. ينتقد الإيمان بالإله ، على سبيل المثال ، لأنه خلق عالمًا يكون فيه البشر متلقين سلبيين للنعمة الإلهية بدلاً من كونهم مبدعين فاعلين لمصيرهم. ينتقد سارتر أيضًا الماركسية لأنها اختزلت البشر إلى مجرد كيانات اقتصادية وإنكار أهمية التجربة الذاتية والمسؤولية الشخصية. في المقابل ، يرى سارتر الوجودية كفلسفة تأخذ على محمل الجد حالة الإنسان وتعالج الاهتمامات الإنسانية الأساسية.

أخيرًا ، غالبًا ما تم استخدام مفاهيم سارتر عن الحرية والقلق الوجودي لاستكشاف الأدب والفن. نظرًا لأن عمل سارتر يركز على الوعي الذاتي والضمير ، فإنه يوفر إطارًا مثاليًا لاستكشاف الإمكانات الفنية. يمكن أيضًا رؤية مفهومه عن الاستقلال والمسؤولية الفردية في الأعمال التي تتضمن شخصيات تكافح من أجل الحرية والمعنى في حياتهم.

في الختام ، فإن الوجودية هي إنسانية بقلم جان بول سارتر ، وهو كتاب تأسيسي لفلسفة القرن العشرين. تم تطبيق مبادئها الرئيسية للحرية الفردية والمسؤولية والقلق على مجالات لا حصر لها من الحياة ، بما في ذلك السياسة والفن والأدب. كما قال سارتر نفسه ، "الوجود يسبق الجوهر." من خلال هذا البيان البسيط والقوي ، فتح سارتر عالمًا جديدًا من الفكر والاستكشاف ، جاعلًا الوجودية هي إنسانية عمل فلسفي خالٍ من الزمان.

#نبيل_الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fhfggfghffhvf.ahlamontada.com
 
صحيفة نبض الشعب الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: مجلة الصحافه الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري-
انتقل الى: